نصائح لتصميم انفوجرافيك
* النصائح التي ستساعد المعلمين علي
توجيه طلابهم لصناعة ” انفوجرافيك ” ناجح يقومون بعرضه علي زملائهم في فصولهم
الدراسية، ونحلل العناصر التي يتكون منها :
# كلف طلابك بالقيام ببحث معين ووفر لهم العديد من المصادر
كلف طلابك بالبحث عن موضوع معين، قم بتزويدهم
بالمصادر اللازمة علي أن تتميز بالتنوع، ما بين مقالات، وفيديوهات، وكتب، ثم اطلب
منهم عمل بعض الرسومات التي سيشرحون فيها بعض المعلومات التي استفادوها خلال البحث
لعرضها علي زملائهم
# اجعل التلاميذ يختارون النمط الأفضل للانفوجراف
اعرض عليهم العديد من القوالب
templates التي يمكن أن تساعدهم، واجعلهم يتخيرون القالب الأفضل والأكثر
مناسبة لموضوع البحث، أي القوالب أفضل لبحث إحصائي ؟ ، أيها أفضل لبحث
مقارن؟ ،إذا كنا بصدد الحديث عن مناسبة تاريخية .. فإن من الأفضل أن نستخدم تخطيطا
لخط زمني timeline، وهكذا.. سيجدون أن
كل نوع من أنواع البحث يناسبه نمط معين من الانفوجرافيك.
قوالب متعددة للانفوجرافيك
# اطلب من تلاميذك عمل مسودة للانفوجرافيك
فكر معهم في التصميم الأولي للانفوجرافيك..
مثلا، ما هو المسار الذين يفضلون أن تتبعه عينا القارئ عند الانتقال من أحد
البيانات إلي الذي يليه، كيف سيتم الربط بين النص والصورة ؟ ، لا بأس من أن
يستعينوا برأي بعض زملائهم في الفصل ؟ …هل هذا التخطيط سهل الفهم ؟… هل سيكون
جذابا لعين القارئ ؟ ، ما هي اقتراحاته للوصول بالنفوجرافيك إلي وضع أفضل ؟
# دعهم يفكرون في باقي
عناصر التصميم
اعرض عليهم بعض الأشكال (themes) والألوان وناقشوا معا
أيها سوف يناسب الموضوع بشكل أكبر، كيف يمكن أن يعكس شكل الانفوجراف المحتوي
العلمي الذي يريدون توضيحه، هل اللون المستخدم سوف يعطي نفس الإيحاء الذي ترغبون
في إيصاله للقارئ والذي يتناسب مع المحتوي ؟ ما أنواع الرسومات البيانية
التي ترغبون في تضمينها ؟ هل ستجعل الموضوع شيقا وأكثر جاذبية ؟
# شجعهم علي استخدام
عناصر تفاعلية
ناقش معهم إمكانية تضمين بعض المحتويات
التفاعلية ، مثل استطلاعات الرأي، الفيديوهات، روابط لبعض الصفحات، بعض الرسوم
البيانية، ستزيد هذه العناصر من جاذبية الانفوجراف وستثير لدي الطلاب المزيد من
الأسئلة حول موضوع البحث، وستنمي لديهم الفضول وحب العلم والرغبة في المعرفة.
# دع الطلاب يقيمون عملية
صنع الانفوجرافيك
ما هي التحديات التي واجهتهم خلال مراحل صنع
الانفوجراف ؟ أي الخطوات كانت أصعب وأكثر استنزافا للوقت والجهد ؟ .. كيف حددوا
المعلومات التي قرروا تضمينها والمعلومات التي قرروا استبعادها من الانفوجراف ؟ ما
هي الأسباب التي دفعتهم الي اختيار نوع وشكل ونمط وتصميم معين ؟
#اطلب من بقية تلاميذ
الفصل نقد الانفوجرافيك
بعد أن تعرض المجموعة الانفوجراف علي بقية
الفصل، اطلب من التلاميذ جميعا أن يقوموا بعملية نقدية واسعة له، ما هي المعلومات
التي تمكنوا من استنتاجها من خلال الصور ؟ هل كان الانفوجراف شيقا ؟ ما هي الأخطاء
التي وقع فيها زملاؤهم ؟ ما الاقتراحات التي يمكن أن تحسن من نماذج مماثلة مستقبلا
؟ كيف يمكن ان نحسن من شكل التصميمالألوان، الأشكال، النصوص، حجم الخط، المسافات
بين الكلمات، الطبقات، الصور، الرسوم كل هذه العناصر هي ما تشكل مجتمعة
الانفوجرافيك ، اجعل الطلاب يستوعبون هذه الحقيقة ودربهم علي تحليل كل انفوجرافيك
إلي هذه العناصر الأولية ، سيساعدهم هذا مستقبلا أن يفكروا بشكل تحليلي في الوسائل
التي ستجعلهم يعبرون عن أفكارهم بشكل أفضل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق